انشاء حساب جيميل – تسجيل Gmail جديد (دليل 2020)

مقدمة عن البريد الإلكتروني

ساهم البريد الإلكتروني بشكل كبير في انخفاض الطرود البريدية، فقديماً كانوا الناس عندما يريدون إرسال رسالة من مدينة إلى أخرى أو من دولة إلى دولة كانت تستغرق الرسالة عدة أيام أو أسابيع حتى تصل إلى الشخص المستلم، أما اليوم مع هذا التطور التكنولوجي الهائل فيتيح لك البريد الإلكتروني إرسال رسالة إلى أي شخص تعرفه على الفور بغض النظر عن مكان وجوده في العالم. إن استخدام البريد إلكتروني شيء بسيط للغاية، وعادة ما يكون أحد الأشياء الأولى التي يتعلمها الناس عندما يبدأون استخدام الانترنت. اليوم، أصبح الحصول على عنوان بريد إلكتروني أمراً أساسيًا للتواصل عبر الإنترنت، ناهيك عن إنشاء حسابات لمواقع الويب الشهيرة أو تطبيقات الجوال. كثير من الناس لديهم حسابات بريد إلكتروني منفصلة للاستخدام التجاري أو الاستخدام الشخصي.

العديد من الشركات والمواقع الإلكترونية الآن تقدم خدمات البريد الإلكتروني للمستخدمين، لذلك لديك الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالبريد الإلكتروني الذي يجب عليك انشاؤه. إحدى هذه الشركات هي شركة جوجل العملاقة، حيث توفر جوجل أفضل خدمة بريد إلكتروني على شبكة الإنترنت وتسمى هذه الخدمة بإيميل جيميل.

ما هو جيميل

جيميل أو جي ميل (بالانجليزية: Gmail) هو خدمة البريد الإلكتروني التابع لشركة جوجل. من بداياته قما بتحقيق نجاحًا كبيرًا ومتوقعًا بفضل اسم الشركة المؤسسة. يعتبر جيميل في الوقت الحالي خدمة البريد الإلكتروني الأكثر استخدامًا في جميع أنحاء العالم. إذا لم تقم بإنشاء حساب جيميل حتى الآن، فاقرأ هذا المقال لأننا سنعرض لك كيفية تسجيل بريد جيميل جديد. يعتبر تسجيل جيميل عملية سهلة وسريعة للغاية. سيؤدي فتح حساب في جوجل إلى فتح الأبواب لجميع الخدمات الرائعة التي تقدمها هذه الشركة المشهورة. لا تنتظر أكثر من ذلك وقم بإنشاء حسابك الآن.

مميزات بريد جيميل 2020

قبل التسجيل في جيميل، سنستعرض معكم أهم 5 مميزات يقدمها حساب جيميل لمستخدميه:

  1. جيميل هو ايميل مجاني: لا تكلف معظم الميزات في جيميل أي أموال لاستخدامها، وعند انشاء ايميل جيميل لن يطلب منك ادخال اي وسيلة للدفع، ويعتبر الاشتراك مجاني لمدى الحياة.
  2. يحتوي على سعة تخزين واسعة: تقدم جيميل الكثير من المساحة لتخزين جميع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، ويتميز ايميل جيميل على معظم منافسيه في هذه النقطة. كما أنه يوفر الكثير من المساحة التخزينية لإنشاء رسائل البريد الإلكتروني، بحيث يمكنك كتابة نصوص طويلة أو إرفاق الصور ومقاطع الفيديو أو أي شيء آخر تحتاجه. يمكنك دفع بعض الرسوم الرمزية لزيادة كمية المساحة التخزينية في حساب Gmail الخاص بك، ولكن المبلغ الذي تحصل عليه مجانًا كبير للغاية ومن المحتمل أنك لن تحتاج إلى القيام بذلك على أي حال.
  3. ايميل جيميل هو بريد آمن ويحافظ على الخصوصية: يمتلك جيميل نظام مكافحة الفيروسات فعال للغاية، لذا فإن فرصة حدوث شيء غير مرغوب فيه مثل سوف تتسلل بعض الفايروسات أو ملفات التجسس إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ستكون ضئيلة للغاية، فهو يقوم بفحص الرسائل وكذلك فحص المرفقات قبل تنزيلها.
  4. الوصول إلى كل تطبيقات جوجل: يتصل جيميل بالعديد من الخدمات الأخرى التي تديرها شركة جوجل، وكلها مجانية الاستخدام. وهذا يعني أنه يمكنك استخدام ميزات رائعة مثل Google Drive وخرائط Google و YouTube دون الحاجة إلى تسجيل الدخول أو الخروج منها واحدًا تلو الآخر. ما عليك سوى تسجيل الدخول إلى بريد جيميل، ويمكنك بعدها الدخول إلى هذه التطبيقات بشكل كامل.
  5. جيميل يمتلك ميزات متطورة: تسمح خدمة جيميل للمستخدمين المحترفين ومحبي التكنولوجيا بتجربة ميزات جديدة، والتي يمكن لمستخدمي جيميل مثلك أيضاً تجربتها مجانًا. سنتناول عدد قليل من هذه الميزات المتطورة في شروحات فيما بعد.

كيفية انشاء حساب جيميل بالخطوات

التسجيل في جيميل يعتبر شيء بسيط للغاية، سوف نشرح كيفية انشاء حساب جيميل عن طريق الويب وليس من خلال تطبيق الأندرويد، كل ما عليك القيام به هو اتباع هذه الخطوات خطوة بخطوة:

1. قم بالدخول إلى صفحة التسجيل العربية عبر النقر على الرابط التالي: إنشاء ايميل جيميل جديد

2. عليك تعبئة الحقول بالمعلومات الشخصية الخاصة بك كالتالي:

  • الاسم الأول: اكتب اسمك الشخصي الأول ويمكن أن يتكون من حروف عربية أو انجليزية.
  • اسم العائلة: في المربع المجاور قم بكتابة اسم العائلة الخاص بك.
  • اسم المستخدم: في هذا المربع قم بكتابة عنوان البريد الإلكتروني الذي تريد تسجيله، ويجب أن يكون بحروف انجليزية فقط (يمكنك استخدام الأحرف والأرقام والنقاط) وكذلك لابد أن يكون هذا الاسم فريد ولم يقم أي شخص بتسجيله من قبل.
  • كلمة المرور وتأكيد كلمة المرور: يجب عليك إدخال كلمة المرور التي تريد تسجيلها في حسابك ولابد أن تكون الكلمة قوية وتتكون من 6 أحرف على الأقل ولا تضعها مجرد أرقام حتى لا يسهل تخمينها.
  • رقم الهاتف: قم باختيار مقدمة الدولة الخاصة بك من القائمة الموجودة، ثم أدخل رقم الهاتف حيث ستصلك عليه رسالة تحتوي على كود التفعيل.
  • عنوان بريد إلكتروني بديل: إذا كان لديك ايميل آخر يمكنك إدخاله في هذا المربع فهو سوف يساعدك على استعادة ايميل الجيميل في حال فقدانه بالمستقبل.
  • تاريخ الميلاد: اكتب تاريخ ميلادك باليوم والشهر والسنة، ويجب إدخاله بشكل صحيح لأنه سيتم سؤالك عنه إذا طلبت استرجاع كلمة السر فيما بعد.
  • الجنس: قم باختيار نوع الجنس ذكر أو أنثى.

انقر على زر التالي الموجود في أسفل الشاشة، وسيتم مطالبتك بإدخال كود التحقق الذي يتكون من 6 أرقام والذي وصلك في رسالة على رقم الموبايل الذي أدخلته. وبعد ذلك سيتم توجيهك للصفحة الرئيسية لايميل الجيميل وهي صندوق الوارد حيث ستجد رسالة ترحيبية بك من شركة جوجل، وسيعرض عليك جوجل جولة تعليمية لزيادة معلوماتك حول هذه الخدمة وكيفية استخدامها، يمكنك تخطي الجولة بالنقر على زر “Skip” لمتابعة الوصول إلى البريد الوارد.

إيجابيات وسلبيات ايميل جيميل

جيميل هي واحدة من أكثر خدمات البريد الإلكتروني شيوعًا في العالم لأسباب عديدة. أولاً، إنها مجانية تمامًا ولا تستخدم أي قيود على الاستخدام، ويوفر لك ايميل جيميل مساحة تخزينية بمقدار 15 جيجابايت وتعتبر هذه المساحة ممتازة مقارنةً بمعظم خدمات البريد الإلكتروني الأخرى، كما أنها توفر خيار السماح لمستخدميها بدفع بعض الرسوم الرمزية للمزيد من السعة التخزينية. تقدم Gmail الأمان لمستخدميها مما يجعلها واحدة من أكثر خدمات البريد الإلكتروني الموثوقة التي يمكن استخدامها. الكثير من المستخدمين يحبون أيضًا العديد من الميزات المتطورة والقدرة على الاتصال بخدمات جوجل الأخرى مثل جوجل درايف أو يوتيوب.

ومع ذلك، يعاني Gmail من بعض السلبيات، مثلاً قد تبدو منطقة الكتابة مكتظة قليلاً عندما تريد كتابة رسالة جديدة، لأن المساحة تكون صغيرة. كذكل يمكن أن يكون نظام جيميل أمرًا معقدًا وصعبًا على التعلم بشكل عفوي بالنسبة للبعض فهو يحتاج إلى الشروحات التعليمية حتى يتمكنوا من استخدام هذه الخدمة. يحتوي جيميل أيضًا على إعلانات، يعتمد بعضها على محتويات رسائلك الإلكترونية (التي يمكن أن تبدو نوعًا ما انتهاكًا للخصوصية).

هل خدمة جيميل مجانية

جيميل مجاني لاستخدامه كمزود لخدمة البريد الإلكتروني، وليس لديه أي قيود على عدد الرسائل الإلكترونية التي يمكنك إرسالها أو تلقيها أو عدد المرات التي يمكنك استخدامها فيها أو حتى عدد الأجهزة التي يمكنك تسجيل الدخول عليها. الشيء الوحيد الذي يقدمه Gmail كخدمة مدفوعة هو خيار زيادة مقدار المساحة التخزينية التي يمتلكها حسابك.

هل انشاء حساب جيميل آمن؟

يعد جيميل آمنًا جداً للاستخدام لأن تسجيل الدخول يتطلب كلمة مرور، طالما أنك أنشأت كلمة مرور قوية ولم تقم بإخبارها لأي شخص آخر فستمنع جوجل محاولات تسجيل الدخول غير المصرح بها وتحمي حسابك. ومع ذلك، هناك مخاطر تتعلق بالسلامة مرتبطة باستخدام حساب جيميل، بما في ذلك الاحتيال عبر الإنترنت. نظرًا لأن جيميل تعد واحدة من أكثر الخدمات استخدامًا للبريد الإلكتروني فإنها تأخذ موضوع السلامة وأمان الحساب على محمل الجد. توظف شركة جوجل أكثر الأشخاص خبرة في مجال الأمان وحماية المعلومات، ولديها إجراءات أمان قوية لحماية حسابك.

يعد جيمل آمنًا لاستخدامه كخدمة بريد إلكتروني، حيث يستخدم بعض الإجراءات الأمنية الأكثر تقدمًا في هذا المجال. ويقوم تلقائيًا بتصفية العديد من رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها على الإنترنت وحذفها بعد فترة من الوقت. كما أن لديها ميزات تجعل من الصعب على أي متسلل اختراق حسابك.